الجمعة، 4 يناير 2019

سنه رابعه طب أسنان(المستوى الثامن)🦷🏳️.




 أسعد الله أيامكم بكل خير، أتمنى تكونون في أطيب حال 💕. 
احس اني سعيده بهذا الايموجي(🦷 ) وبصير أستخدمه كثير😂! 

اليوم بإذن الله التدوينه عن المستوى الثامن .
بدايةً حابّه انوّه على نقطتين مهمه: 

أولاً: وكعادتي ، أتمنى أن لا تأخذوا كلامي السلبي تجاه أي ماده او أي تجربه على محمل من الجد والتطبيق. كل شي كان مختلف بالنسبه لي وسيكون مختلف كذلك بالنسبه لكم. 

ثانياً: لاحظت تغيرات بسيطه حدثت في المستويات السابقه في بعض المواد او توزيع الدرجات أو طريقة الاختبارات ، لذلك وحرصاً مني على ان تكون هذه المدّونه سارية النفع وصالحه دائما للأخذ بها مع كافّة التغيرات ، فضلاً أي تغيير لاحظتوه في المستوى السابق أو ما سبقه وقد يُجدي نفعاً ويقدم فائده افيدوني به ليتم تحديث المدونه باستمرار ، وشكراً مُقدماً 💕. 

المستوى الثامن يحتوي على ٦ مواد ، خفيفه كَـ عدد وثقيلة جداً كَمحتوى. واستطيع تقسيمها إلى ثلاثه مقررات قبل سريريه وثلاثة سريريه أو عيادات . 

نبدأ بمقررات العيادات أولاً 💪🏻: 


إكلينيكية إصلاح الاسنان (Clinical Operative Dentistry) 🦷⚒: 

- الجزء النظري : 
الحقيقه هذا الترم لم يُضف لي الكثير على مُحصّلة معلوماتي السابقه في الاوبريتف ، يعتبر اكثر ماده درسناها وطبقنا عليها في المعامل 
عدا من بعض المواضيع الإضافية القليله اللي كانت جديده إلى حدٍ مَّا .

- الجزء الأهم والأكبر *العيادات* : 
عيادات الاوبريتف كانت الأحب لقلبي على الرغم من كمية الجهد و"الركض " اللي فيها لكنها دائماً تنتهي بنتيجه مُرضيه لكل الأطراف ولله الحمد . 

قد تُعتبر بالنسبه لنا عمليه صعبه. عمل حفره بشكل معين وَ وضع الحشوه بداخلها هي عمليه قد ستستغرق أحياناً ٣ ساعات.  
 واجزم انكم لو شرحتوا الوضع لشخص آخر لقال لكم: "كلها حشوه "!


اقدر ألخص تجربتي في عيادات الاوبريتف هذا الترم بنقاط بسيطه🔆 : 

أولاً : تنظيم المواعيد مع المرضى "الأفضل" قبل بيومين وفي حال المريضه طلبت تأجيل او إلغاء الموعد يكون بإمكانكم البحث عن مرضى آخرين * هذه النقطه لا تنطبق على المرضى الذين يلغون مواعيدهم قبل الموعد بساعه* (: 

 ثانياً: بالنسبه لترتيب العياده والتنظيم ، دائما استبقوا  موعد العياده بربع ساعه. وقت بدء العيادات الكل يركض ، حرفياً!   

ثالثاً: بالنسبه للأدوات إتبعتّ طريقه بسيطه و لأن أدوات الاوبريتف كثير على خلاف باقي العيادات في هذا الترم ، كنت احتفظ بورقه صغيره فيها جميع أسماء الادوات التي احتاجها من وإلى ، وهكذا اضمن عدم نسيان أي شيء، وتفادياً للصعود والنزول مرات عديده. 

رابعاً: بعد إستدعاء المريضه يتم أخذ التاريخ المرضي كامل ، فحص لكامل الفم بشكل عام والمنطقه المخصصة بشكل خاص ، تحديد السن المُراد علاجه واستدعاء الطبيب المشرف.  
يليها اخذ اشعه مبدئيه للسن ، لرؤية مدى عمق وامتداد التسوس وما اذا كانت الحاله مناسبه او لا.  
 ثم تأخذون الموافقه من الطبيب المعالج لبدء العلاج. 
قد تستغرق هذه العمليه بداية الترم قرابة النصف ساعه ، بعدها يصبح الوضع سهل وخلال ربع ساعه او اقل . 

خامساً: وقت التشخيص دائماً ابدأو بالـchief compliment وسؤال المريضه عن أي ألم طبعاً هذا الشيء غير جديد عليكم لكن ضروري الاولويه تكون للألم في حال وجوده ، لو كان غير مُحتمل يجب هنا تحويلها أولاً لطبيبات الامتياز لمعالجة حالة الطوارئ وبعدها يتم تنسيق موعد اخر مع المريضه ، وتذكروا دائما الالم أولى. 

سادساً: استخدام الـrubber dam جداً مهم وابداً لا تستهينون فيه ، مهم جداً الوسط يكون معزول وجاف تماماً أولاً لراحتكم أنتم وثانياً لراحة المريض وثالثاً تكون كل خطوه فعاله ومتأكدين ١٠٠٪؜ انها صحيحه ، أحياناً التلامس البسيط بين الحشوه او اي خطوه مع ماء او اي وسط مائي آخر يفسد جميع الخطوات وتضطرون للإعاده من جديد. 
الشيء الاخر المهم جدا في حال استخدمتوا الحشوات الفضيه لان قوام الـ(amalgam ) بودره ويتناثر وجداً صعب أنكم تشتغلون بالحشوه بدون rubber dam وعزل جيّد وإلا الحشوه وكل مكوناتها راح تتناثر في كل مكان في فم المريضه ! 
حالات نادره جداً يكون فيها وضع الـrubber dam ممنوع مثل المرضى الذين يُعانون من امراض تنفسيه 

ومهم جداً تشرحون للمريضه ماهيّته وأهميته للطبيب نفسه وللمريض كذلك لان البعض يخاف وممكن يكوّن نظره سلبيه حوله.  

سابعاً: ابدأو دائماً بالـround bur وخاصه مقاس ٢ أو ٤ 
أولاً لصغر حجمها وسهولة التحكم بها وثانياً لانها فعاله في ازالة التسوس وما تأخذ جزء كبير من السن . 

سابعاً: بعد ازالة كل التسوس تحددون ما اذا كان يحتاج وضع طبقة حمايه (base or liner) قبل وضع الحشوه 
ومهم جداً تطبقون كل خطوه بشكل صحيح لضمان فعاليتها وثبات الحشوه وقت أطول . 

بالنسبة لي ، كنت أفضِّل جداً الـsmall condenser نفس اللي نستخدمه في حالة الاملقم لضغط الطبقه الاولى من الحشوه جيداً بداخل التجويف وكذا ما بتظهر فراغات في صورة الاشعه . 
الـplastic instrument الاداه السحريه ✨! 
تقدرون تعدلون فيها الطبقه النهائيه من الحشوه وتسوون لها adaption بشكل مناسب للسن وبحيث يساعدكم انكم ترجعون السن لشكله الطبيعي ، وبمساعدة طبعاً الـexplorer لعمل الـgrooves . 

ثامنا : بعد التأكد من الأطباق (occlusion) وعدم وجود اي أماكن مرتفعه في الحشوه ، يتم تنعيم وتلميع الحشوه لمنع تراكم الاكل والبلاك ومن ثَم يصبح تنظيفها اصعب. 


في حال فيه مناطق عاليه في الحشوه ، وبعد استخدام الـarticulater paper ولتعديلها النتيجه الأفضل تظهر مع استخدام الـtaberd finishing bur بس بحركه بطيئه عشان ما ياكل كثييير من الحشوه! 

 أدوات الـfinishing كثير ، افضل شي الـpoints وكَخطوه اخيره استخدموا الـfinishing disk 



تاسعاً: مهم جداً قبل ما تودعون المريضه تاخذون اشعه بعد الحشوه للتأكد من الوضع الداخلي للحشوه وأهم نقطه هي عدم وجود (voids) او فراغات بداخل الحشوه ظاهره في الاشعه، وكذلك مهمه جداً وقت التقييم. 


بكذا نكون انتهينا من الخطوات تماماً ،نجي لأهم نصائح العيادات : 

١/  أشياء وأجهزه قد تتم مشاركتها بين الطالبات ، وبالنسبه لنا كانت معضلتنا الدائمه هو الـ(light cure)

كنّا دائما نتشاركه بين المجموعات ، كل مجموعه يكون عندها جهاز واحد ويتم تبادله فيما بينهم مع تبديل غطا التعقيم ، -كنت اروح استخدمه وارجع ابدل الغطا واركض اعطي صديقتي اللي اخذته منها وهكذا 
ولكم ان تتخيلوا ان بين كل طبقه وطبقه من الكمبوزيت كنت اركض رايحه راجعه فيه (:-

صحيح إنها مشكله ومتعبه إلى حدٍ مّا وأبداً ما كان احد يحتفظ فيه ويترك الباقي وابداً ما كان بينا مسابقات أو منافسات ، تعاونوا. التعاون يخلق روح جماعيه وجو رائع جداً على الرغم من التعب والضغط الا أن هذا الجو الحميمي يخلّف نوع من الراحه والله ! 

٢/ في بعض الأحيان ممكن يكون فيه سنين جنب بعض او في نفس الربع الـ(quadrant) طبعاً بعد استشارة الطبيب واخذ موافقته وموافقة المريض ممكن تشتغلون السنين مع بعض او تتشاركونه مع صديقه اخرى ، وكذا استغليتوا موعد واحد بحالتين وخففتوا على المريضه . 

٣/لا تخافون ابداً ، لو جتكم حاله من أول أو ثاني اسبوع لا تخافون ولا تترددون للحظه انكم تمسكونها ، حتى لو كانت في الفك العلوي و(indirect) لا تخافون لأن دائماً الأطباء المشرفين بيكونون عون معكم حتى لو أشكل عليكم شيء وتقدرون تسألوهم عن كل خطوه بلا تردد ! 

٤/ قبل أي موعد جهزوا انفسكم ، اقروا عن الـ(procedure) والخطوات ممكن تشوفون فديوهات تنعش ذاكرتكم وترد لكم المعلومات وبتلاقون انفسكم لازلتم تتذكرون الكثير. 

٥/ مطالبين هذا الترم بـ١١ حاله منها ٢ حشوات فضيه
 وحالتين تكون (class III or class IV ) وحاله class V 
والبقيه من class l 

قد يكون صعب البحث عن الحالات الاخرى لكن لو جتكم الفرصه حتى لو في اول الترم لا تأخرونها ابداً وابدأوا في اي حاله تكون مُيسره بالنسبه لكم. 
وقد تجدون صعوبه كبيره جداً في ارضاء المريضه بوضع حشوه فضيه ، لذلك من المهم جداً إعلام المريضه واخذ رأيها والحال كذلك لا تبذلون جهد كبير جداً في إقناعهم -لأني لا ارى من وجهة نظري اي منفعه في الحشوات الفضيه عن البيضاء !- واعتقد ذات الشيء بالنسبه لكم.

لكن لابد من تواجد ذاك المريض الذي يقول بكل طواعيه :" القرار لكِ يا دكتوره ضعي ما تريدين " . 
واعتقد ان مريضه كتلك حلم اي طالب وطالبة طب اسنان 😂.

لكن بالمقابل قد يكون التجويف صغير جدا او التسوس سطحي جداً على حشوه فضيه ( لها شروط مثلا ان يكون الـ كبير إلى متوسط وعمقه يصل إلى والخ .....) 
تذكروا دائما مصلحة المريض أولاً ❤️

 ٦/ اخيراً أول حاله قد تستغرقون فيها ثلاث ساعات "وممكن نص زياده" فقط لوضع حشوه في تجويف صغير 
وهذا الشيء لا يُعزي أنكم غير مؤهلين مثلاً أو أن خبرتكم قليله ، لكن كأول مره على مريض حقيقي بتشتغلون بتردد الى حدٍ مَّا وشغل متقطع حتى اثناء الحفر او وضع الحشوه . 
اخر الترم بتكونون تنهون الحاله كامله في ساعه ونصف او ساعتين اذا ما وجدت مُعطلات اخرى ممكن تأخركم.

هذا المقرر وعياداته خفيفه ولطيفه جداً وراح تلاحظون ابداعكم وفنّكم في وضع الحشوه ، كان فيه حالات ما نقدر نفرق بينها وبين السن الطبيعي من كثر مشابهتها لتفاصيل السن الطبيعي . 


لا اذكر اني خرجت مره من عيادات الاوبريتف وانا غير مبسوطه وسعيده على قد التعب اللي فيها، دائماً❤️.

توزيع الدرجات : 
الجزء الاول اختبار نصفي من ١٠ درجات 
واجب من ٥ درجات 
وباقي الدرجات على تقييم العيادات . 

الجزء الثاني ينقسم إلى : 
اختبار عملي في العيادات ، من ١٥ درجه مثل شغل العيادات المُعتاد واحرصوا على اختيار حالات سهله . 
اختبار OSPE من ١٠ درجات 
واختبار شفوي من ٥ درجات . 

بالنسبه للاختبار العملي احرصوا على التبكير في أداءه ، ولا تتأخرون فيه قدر الإمكان ، اذكر انه كان من الاختبارات الرائعه في حياتي الجامعيه.  على الرغم من عدم استعدادي ذلك اليوم وعلى الرغم من ان الحاله كانت (indirect ) 
الا ان الدكتور خرج من عيادتي وهو يردد للبنات : "she did the best restoration! "

ابداً لا تترددون ولا تخافون ، الخوف حاجز ضد النجاح والإبداع دائماً 💕.  

 


وقاية الأنسجة المحيطة بالأسنان (preventive periodontics ): 
الجزء النظري : 
تتحدث الماده عن اللثه ، الأنسجة الحول سنيه ، العظم مكونات كلاً منها وتشريحها ، الأمراض والحالات الغير طبيعيه ، وطبعاً تتخللها بعض المواضيع الخفيفه كتأثير التدخين والشيخوخة وأثرها على الأنسجة و.....إلى آخره. 

الماده دسمه ومحاضراتها كثيره ومليئة بكمّ من المعلومات (الكثيره والجديده) وبذات القدر فهي مهمه جداً وتشكّل جزء مهم من البُنيه المعرفيه لأي طبيب اسنان -وتشكل جزء مهم من الجدول كذلك - 
لذلك ، المذاكره أول بأول مهمه ، قراءة المرجع كذلك مهمه . 

جزء العيادات : 
عيادات البريو كانت اكثر عياده أخرج منها وأنا أتمنى السرير فقط ولا غيره. على قدر ماهي متعبه ، إلا ان الشعل فيها مُريح نفسياً لأنه روتيني الى حدٍ مَّا 
تقومون بنفس العمليه مع كل مريضه ، وهذا الشيء له تبعات ايجابيه عليكم وراح تلاحظون فرق كبير جداً وتطور في قدراتكم وشغلكم بين أول الترم وآخره، وراح ينتهي المُقرر وانتو عندكم خبره وكفاءه عاليه جداً ، على الرغم من انه مجرد تنظيف! 


نصائح العيادات 🔆 : 
١/ المرضى في عيادات البريو كثيرين جداً ، ومع ذلك الالتزام بالمواعيد قليل جداً ، واذكر اني كنت اقضي مساء يومي الاحد والثلاثاء في البحث عن المرضى دائماً ولو حدث ووجدت مريضه توافق على الموعد من أول مره فـَ ذلك يوم حظي والله! 

استخدموا أُسلوب ( أن هذا موعد وحيد ، وفيه زحمة مواعيد ومرضى ثانين ) على الرغم كعادتي في القول أننا نحن من نسعى بل ونركض وراءهم ! لكن هذا الأسلوب قد يحسس المريض بمسؤوليه أكبر وشعور أن هذا الموعد ربما لن يتكرر  "وان شاء الله تضبط معكم". 

٢/ قد يأتي يوم الموعد ومع كل الترتيبات ، لا تأتي المريضه للموعد وبدون سابق إنذار مع كثير من الاسف ، 
ابداً ابداً لا تجلسون فاضين ابداً ! حالات البريو كثيره جداً وقد تتخطى المتطلبات الـ١٧ حاله ، جلستكم بلا مريضه أو بدون"شغل" في العياده لا يُجدي نفعاً غير تأخركم في المتطلبات فقط ، ومن المستحيل أن يأتي يوم تستطيعون التعويض فيه بمريضتين في موعد واحد، ابداً 

طيب ما الحلّ ؟ 
في البدايه المتطلبات تصل إلى الـ١٧ حاله وربما اقل او اكثر ، كل حاله يتم فيها الفحص كاملاً وكتابة الـchart 
ثم التوصل إلى النتيجه او التشخيص ، ثم التنظيف وإعطاء المريض تعليمات العنايه بصحة الفم والاسنان 

من بداية العيادات يتم تقسيمكم لمجموعات ، ثم كل مجموعه تنقسم فيها الطالبات إلى ثنائيات وكل ثنائي يشتغلون في عياده وحده إلى آخر الترم ، الجانب الإيجابي في الموضوع ان كل ثنائي قد يكونون حسب رغبتهم مع بعض ، وهذا الشيء يعود بالفائدة على كل الأطراف ، والشغل يكون "أريح نفسياً"
التعاون فيما بينكم ، وثقة كل طرف بالآخر .

اذا كنتو ثنائي ، فكل طالبه تقوم بالتنظيف على فك كامل وتُحتسب حاله ، واذا كنتو أكثر مثلاً اربع طالبات ، كل طالبه لها ربع وتحتسب كذلك حاله ، واذا كنتو اكثر من ٤ تُقسّم بالسُدس وتحتسب حاله للجميع . 
لذلك ،  في حال عدم وجود مريضه بإلامكان الدخول مع مجموعتكم نفسها او مع أي ثنائي من مجموعه أخرى "بعد موافقة الدكاتره طبعاً" بحيث كل طالبه تقوم بالتنظيف لربع واحد وتحتسب حاله لكم جميعاً بالتساوي . 

الخيارات البديله كثيره ، الأهم "مافيه قعده بدون شغل" 
صدقوني أسوأ ما قد يمرّ فيكم هو التأخر في المتطلبات لسبب الإهمال ، ولا اظن انه أسوأ من عمل تنظيف في الاسبوع الرابع عشر (: . 

٣/ في بداية الترم ، سوف يتم تدريبكم على طريقة التنظيف ، الجلسه الصحيحه ، اسماء الادوات واستخداماتها. وأحرّص جداً على حضور العيادات في أول الترم عشان تكونون على بصيره باقي الترم . 

٤/ طبقّوا على الفك البلاستيكي ، أو على فك مصنوع من البلاستر ، بالإمكان كذلك تطبقون على بعض الأهم ان تكونوا مستعدين و"فاهمين جداً" قبل التطبيق على المرضى .

٥/ كما ذكرت سابقاً ، العمل الروتيني الأسبوعي يُريكم الفرق لاحقاً بين الفارق الزمني في الشغل أول الترم وآخره ، قد تستغرقون ساعه ونصف فقط للتشخيص أول الترم ، ولاحقاً قد لا يتجاوز الـ٣٠ دقيقه . 
أول الترم بالإمكان تقسيم الحاله على اكثر من موعد ، وهذا الشيء افضل خصوصاً إنكم لازلتم مبتدئين. 
٦/ التعاون التعاون التعاون ، حتى لو كنتو في مجموعه لا ترغبون بها مثلا او مع ثنائي آخر ، التعاون أمر مطلوب 
قد يشكل العمل الجماعي في بعض الأحيان بعض الحساسيات ، لكن في نفس الوقت قد تستفيدون من خبرات بعض وأخطاء بعض كذلك ! طيلة الترم اشتغلت مع الحريص وتعلمت منه واشتغلت مع المهمل وعلمته ! وفِي كلتا الحالتين استفدت.  

٧/ نصائح العيادات ، المعلومات السريعه ، وحتى التوبيخ أحياناً من الدكاتره بيفيدكم. 

٨/ اسألوا، اسألو دائماً عمّا قد يُشكل عليكم ولا تترددون في طلب المساعده في أي خطوه تقفون عندها . 

٩/ بعض المرضى تكون حالاتهم سهله جداً وقد لا يحتاجون للتنظيف الفعلي ، فقط مجرد فحص وتنظيف باستخدام الفرشاه والمعجون. مثل هذه الحاله لا تحتسب حاله كامله لكنها مفيده لتعويض النقص في آخر الترم. 


١٠/ اخيراً ولا اعتقد اني احتاج انصحكم في هذه النقطه ،  الإخلاص. كون اني أحجز موعد لمريضه واتركها على المقعد ساعتين وربما اكثر وقد اقوم بعمل غير تام او تنظيف "أي كلام" غير منطقي ابداً باستطاعتي عن طريق الجوال او الرسائل ان انصحها بأن تقوم بتنظيف اسنانها جيداً وبدون موعد وخلاص! 

الاختبارات : 
تنقسم على اختبارين قصيرين من ٥ درجات 
اختبار نصفي من ١٥ درجه 
واجب من ٥ درجات 
وعرض حاله ومناقشتها بـ ٥ درجات 
وباقي الدرجات على تقييم العيادات . 

(الكويزات كانت سهله ، ومضمونه جداً ، وكذلك الواجب. بالنسبه لي "او لكل الدفعه" اختبار الميد تيرم إلى حد مَّا كان سيء والدرجات فيه مصيبه، لكن عدّا ولله الحمد! ) 

الجزء النهائي ينقسم على اختبار شفوي من ١٠ درجات
اختبار OSCE من ٥ درجات ، ويكون في العيادات على شكل محطات كل محطه فيها شيء معين يتم التعرف عليه مع الاجابه على الاسئله ، الاختبار استغرق ٥ دقائق وكان اسرع اختبار في حياتي الجامعيه ! 

واختبار العيادات من ٢٠ درجه 
اختبار العيادات بنفس طريقة الشغل طول الترم ، الفرق الوحيد هو وجود مناقشه عن الحاله اللي تقومون بمعالجتها. مع استغراق الاختبار وقتاً اطول من المعتاد 

وهُنا، تأتي فائدة الأصدقاء والأهل.إقناع شخص بأنه يحتاج تنظيف سهل جداً 💃🏻
والأفضل ان تكون الحاله سهله - عشان الشغل يكون سريع وما تضطرون تقسمون الاختبار لعيادتين او موعدين-و الأهم أن يكون المريض مضمون القدوم إلى الموعد ، أو بالإمكان حجز موعد مع مريضتين للاحتياط . 
وفِي حال أتو جميعاً إلى الموعد شاركوا المرضى الزياده مع أصدقاءكم. 
الأختبار الشفوي كـَ عادة أي اختبار شفوي -لازم يسبب فراشات في البطن- لكن ولله الحمد الدكاتره كانوا على علم بمدى حالة التوتر التي وصلنا لها وساعدونا وعدّا على الجميع بسلام ، عشان كذا لا تخافون❤️. 

بالنسبه لعرض الحاله تختارون حاله وتقومون بالتصوير قبل وبعد التنظيف بشروط مُعيّنه ومن ثم إعداد عرض متكامل عن معلومات الحاله والتاريخ المرضي والتشخيص وعرضها على دكاترة الماده ومناقشتها ، 

نصيحتي (من القلب)✨: 
طوال الترم ، خذوا صور للحالات الجيّده (واقصد بالجيّده التي تصلح للعرض ، يعني فرق التنظيف يكون واضح جداً ) مثلاً مريضه يكون عندها تصبغات او تغير في لون الاسنان ......الخ . 
النصيحه هي انكم لا تنتظرون لآخر الترم عشان تجيكم حاله تصلُح للعرض، دائماً صوروا أي حاله تشعرون انها مناسبه واجمعوا اكثر من حاله ولا تصورون وحده فقط وتكتفون. 
واحرصوا دائما على التصوير بعد ، مهم جداً يكون في نفس الموعد وليس في موعد آخر لان ممكن المريضه تذهب بلا عوده ابداً . 
وأخيراً اختاروا افضل حاله وجهزوا لها وأعرضوها وهكذا تكونون كُفيتوا شرّ التوتر والبحث عن حاله مُناسبه آخر الترم . 

حالتنا هذا الترم ، واللي اعتقد ان فرحة المريضه لوحدها أعطتني شعور النجاح بـA+ بدون مبالغات والله!


إكلينيكية الاستعاضه المتحركه ٢ (clinical prosthodontics ) :

عيادات التركيبات هذا الترم مجموع حصيلة معلوماتكم في المستويات السابقه كلها ، المعلومات غير جديده لذلك الجزء النظري مضمون واختباراته مضمونه كذلك . 

جزء العيادات : 
اذا كنتو سابقاً عالجتوا حالة complete Denture او RPD فـَ خير وبركه ، وان كنتو عالجتوا احداها فـَ اختاروا الاخرى هذا الترم ، وابحثوا على حاله من وقت مُبكر . 
وان كنتوا ما سبق لكم ان عالجتوا أي حاله، أو عالجتوا جزء والمريضة لم تنتظم في المواعيد مثل حالتي ، فـَ ابدأو البحث عن نوعيّ المرضى CD وRPD ، ولو حصل ولقيتوا الاثنين اشتغلوا على الاثنين بحيث تكون كل عياده موعد مع وحده . 

لو ما حصل ووجدتوا احدى الحالات ، احرصوا على حضور كل الخطوات مع أصدقاءكم اللي عندهم الحاله 
وبكذا تكونون كوّنتوا فكره متكامله عن الحالتين كامله بالخطوات والإجراءات . 

وبطّتنا بطّت بطتكم 🐥. 

التقييم الشفوي المفروض -المفروض-يكون في كل عياده تقييم ، لكن ما حصل. لذلك احرصوا انكم تتقيمون في اقرب وقت يسمح لكم ولا تتركونه الى آخر الترم لأن المواضيع بتكون كثير ، وكمّ الاسئله المُفترض الإجابه عليها كثير.  

عيادات التركيبات خفيفه دائماً ،ومع ذلك احرصوا انكم ما تجلسون فاضين ، احرصوا انكم تطبقون شغل أي شي ما تعرفونه او تفهمون اي شيء عندكم شكوك حوله والمفترض ما تخرجون من السنه الرابعه الا وانتم متمكنين اشدّ التمكن من التركيبات وعندكم كم كافي وخبره كذلك كافيه لمعالجة كل الحالات.  

بالنسبه لي ، لم أكن احمل ذاك الكم من المعلومات الكثيره حول التركيبات وحرفياً كنت اجهل الكثير. 
لكن الحمدلله بعد هذا الترم تجاوزت كل الجهل والشكوك ، لذلك حاولوا عدم تفويت الشرح والمناقشات ولو شعرتوا بثقلها لكنها بتنفعكم لاحقاً صدقوني! 

الدرجات في الجزء الأول مُقسمه على
 ١٠ درجات اختبار نظري 
واجب من ٥ درجات 
وباقي الدرجات على تقييم العيادات . 

والجزء النهائي مقسّم على ٤٠ درجه اختبار عملي و١٠ درجات اختبار نهائي نظري . 

بالنسبه للعملي والذي لا يمُتّ لاسمه بِصله ، كان جزئين:
جزء اختبار OSPE من ٢٠ درجه 
وجزء اختبار تصميم من ٢٠ درجه ، والاختبار يكون تصميم تركيبه جزئيه لمريض افتراضي بكل خطوات التصميم . 
لذلك ارجع اُشيد بحضور المناقشات* 

مستوى الماده عموماً سهل ، المعلومات مُكرره و"مهضومه " بشكل كبير وبالتالي النظري سهل ، العملي النهائي مع المذاكره الجيّده مضمون كذلك. واعتقد ان خبراتكم السابقه بتعطيكم درجات جيّده في العيادات باذن الله❤️. 


ثانياً ، المواد ما قبل السريريه : 


مقدمه في علاج العصب (introduction to Endodontics ): 

الاندو ، الماده اللي أكلت معي وشربت وأخذت مني ما أخذت . 
الماده تتحدث عن عصب الاسنان ، تكوينه وشكله وطريقة علاج امراض العصب إبتداءً من ازالة العصب مروراً بالتنظيف وطرقه ثم الحشوه وأساليبها والحشوه النهائيه . 
الحقيقه الماده مو صعبه ، لكن فيها ضغط كبير جداً والسبب انها مقرر واحد ما قبل سريري والفصل الذي يليله يتم التطبيق مباشرة على المرضى على خلاف بقية المواد ، على الرغم من ذلك انتصرنا عليها وتجاوزناها والحمدلله بأقل الأضرار وبنتائج كانت ممتازه . 

كما ذكرت سابقاً لانها مقرر واحد قبل سريري تحتاج جهد مضاعف ، تدريب مكثّف ومذاكره اكثر ! 

الجزء النظري دسم ، ومليء بالمعلومات الجديده ، لذلك يحتاج تركيز وقت المحاضرات تدوين أو كتابه للشرح حتى يسهل عليكم فهم المعلومات لاحقاً و"مذاكره أول بأول من المحاضرات ومن المرجع ". 

نجي للجزء الأكبر *المعمل* : 
المتطلبات هي عمل الخطوات كامله على ٦ أسنان 
٥ منها اسنان بلاستيكية يتم تسليمكم إياها أول الترم والسادس سن طبيعي يجب توفيره ، والأفضل توفيره من. وقت مُبكر حتى لا يتسبب بتأخيركم ، ويتم حفظها في ماء ابداً لا تحفظونها جافه بتصير بلاوي ! 
واحرصوا على توفير عدد أسنان أكثر من المطلوب لأن بعضها قد لا تكون مناسبه( مثلاً تكون متكلسه، أو مُعالجه مُسبقاً ، او فيها قنوات زائده أو بأشكال مختلفه). 

١/ يتم تسليمكم أول الترم أدوات وأسنان بلاستيكية وفك علوي وسفلي ، حافظوا عليها ، -مثل عيونكم- خصوصاً أدوات الاندو صغيره جداً وكثيره جدا لو طاحت -لا سمح الله - ................😥! 

٢/ في كل خطوه تتعلمونها في هذا المعمل بيكون يوم للشرح والـDemonstrations 
طيب ايش مفروض نسوي في هذا اليوم ؟ مو بس تتفرجون على الديمو ! لا اكتبوا صدقوني المعلومات تتبخر بشكل رهيب بمجرد خروجكم من المعمل اكتبوا كل خطوه بالتفصيل -ممكن بشكل سريع ولاحقاً تكتبونها بشكل مفصل ومرتب اكثر - حتى يكون الرجوع إليه سهل ، الكتابه نفعتني جداً .. وكثيراً جداً 
بفضلها ترتبت أفكاري واستطعت التطبيق دائماً بشكل صحيح لأني كنت على بصيره -وكنت اترك الدفتر مفتوح وكل البنات يمرّون ويقرأون😂❤️- 


٣/ تذكروا دائماً شغل الاندو شغل خفيّ عن العين ، بالامكان الانتهاء من خطوه معينه وتعتقدون إنكم في الجانب السليم ثم بعد الاشعه تتفاجئون بكمية البلاوي ! 

النتائج الاوليّه دائما -أو قد تكون إلى حدٍ مَّا- مُخيبه للآمال ، اشتغلوا دائما بهدوء سيّما انكم مبتدئين تماماً الشغل الهادئ والغير متسرع يضمن دائماً نتائج افضل ، ولاحقاً بتلاحظون تطور مهاراتكم وممكن تنهون الشغل كامل في غضون ساعه أو ساعه ونصف ! 

٤/ ابداً ابداً لا تأخروا شغل معمل اليوم لمعمل الأسبوع الجاي ، ابداً! الشغل اذا تراكم يصير الوضع ملخبط جداً ومضغوط جداً وممكن حتى التقييم يصير بنسبة ٦٠٪؜ 
وعلى العكس ، حاولوا دائنا تستبقون الجدول المُحدد وبهذه الطريقه تضمنون عدم وجود ضغط شغل ولا ضغط نفسي. 

٥/ دائما قبل لا تبدأون أي خطوه جديده على اي سن جديد ، احرصوا على اخذ اشعه للسن (preoprative radiograph) وبعدها اكملوا بقية الخطوات ، وهي الخطوه اللي كثير منا نسيها وآخر الترم حصلت مشكله بسبب عدم وجودها. 

مهم جدا للتنظيم و"الراحه النفسيه" يكون كل سن في كيس تعقيم او (باوتش) خاص به وتكتبون عليه رقم او اسم السن القياسات الخاصه به ، وتحفظ كل الأشعات بداخله لان كل سن يحتاج على الاقل ٤ صور أشعه ولو حُفظت كلها سويه بتصير لخبطه وممكن تضيع. الترتيب من البدايه افضل . 

٦/ في كل معمل فيه تقييم شفوي ، أسئله مُباغته عن خطوات الشغل عن أسماء الادوات او الطرق والأساليب للحشو او التنظيف ، مذاكرتكم أول بأول راح تساعدكم جداً في الاجابه ومع الوقت بتصيرون تجاوبون حتى بدون مذاكره 💃🏻. 

٧/ إضافةً إلى حفظ الاسنان البلاستيكية في اكياس منفصله عن بعضها ، يتم حفظ السن الطبيعي في ماء حتى لو كنتو اشتغلتوا عليه أي خطوه أياً كانت قبل الحشوه النهائيه لا تتركونه خارج الماء. ابداً، لأن السن بيجف وربما يتعرض للكسر كما حدث معي في آخر خطوه وقبل الحشوه انكسر السن 💔. 

٨/ الشي الاخير المهم - ما ادري اذا كان مهم بس أنا أعتبره مهم- وقت تقييمكم خلال الاسابيع دائما تأكدوا في كل مره تتقيمون على خطوه معينه ان يتم تسجيل الدرجه في ملفكم الشخصي (manual) وفِي ملف الدكتور المشرف ، احيانا ينسى الدكتور مثلا ان يكتب الدرجه او ان يُمضي ، وتتفآجون لاحقاً بعدم وجود الدرجه وتتقيمون بدرجه أقلّ لتأخيركم! 

قد تمرّ بكم لحظات تقومون فيها بأخطاء في اي خطوه في الشغل، نصيحه لا تخافون من الخطأ ولا تيأسون وتفقدون طاقتكم ، الكل،الكل بلا استثناء مُعرض للخطأ وهذا الخطأ البسيط "مو نهاية العالم". 

اسألوا دائماً ومره وثنين وثلاث ، واستفيدوا من وجود الدكاتره معكم. 

الماده ممتعه لكنها غير خفيفه ، دسمه جداً ولكنها تضفي على محصولكم الدراسي معلومات مُثريه جداً ، تخوفكم في بادئ الأمر لكن لاحقاً راح تصيرون أصدقاء معها❤️
أصبح باستطاعتي بعد دراستها أن أحدد نوع الألم وان ارسم في عقلي التشخيص وخطة العلاج كامله ! ماده ذات معلومات قيّمه جداً ابذلوا فيها قصارى جهدكم 💪🏻💕. 

توزيع الدرجات : 
الجزء الاول يتضمن اختبار نصفي من ١٥ درجه 
اختبار عملي من ٥ درجات 
اختبار OSPE من ٥ درجات 
وباقي الدرجات على التقييم في المعمل والأسئلة الشفويه . 

الجزء الثاني ينقسم على اختبار عملي نهائي من ١٥ درجه ، قومون فيه بكل الخطوات في وقت قياسي ويتم تقييمكم ، الحقيقه انه كان اضغط اختبار في حياتي وما ادري كيف استطعت إنهاء الحشوه في غضون عشر دقائق ! 

وقسم على اختبار نهائي OSPE من ١٠ درجات 
والاختبار النظري النهائي كان من ٢٥ درجه . 

مُقدمه في طب أسنان الأطفال(introduction to Pediatric Dentistry ): 
المُشكله أني غير قادره على وصف مشاعري تجاه هذه الماده 💕! 
الماده عموماً تتكلم عن أسنان الاطفال ، بداية نمو الاسنان ، تشريحها وجوانب اختلافها ،أشهر امراض الاسنان التي تصيبهم ، طرق علاجها ، الجانب النفسي والسلوكي وطرق التعامل مع الاطفال . 

بالنسبه لي الماده (تشيز كيك) ومن جميع النواحي! 
على الرغم من إن المواضيع قد تكون مُكرره إلا انها مُمتعه وخفيفه ولطيفه جداً. والاختبارات كان مستواها جيّد وكذلك الدرجات فيها وسهل جداً تجيبون فيها درجات عاليه جداً . 

بالنسبه للمعمل ، تتعلمون فيه كل معمل عن موضوع معين. مثلا طريقة ازالة التسوس والحشوه بطريقه اكثر تَحفّظاً(less invasive ) حافظ المسافات ، تطبيق الفلورايد للأطفال وهكذا .... 

بعد كل شرح للمعمل تقومون بالتطبيق والتقييم في نفس الوقت ، التطبيق سهل جداً وقد لا يستغرق أحياناً الربع ساعه. 

الدرجات مُقسمه في الجزء الاول على: 
 اختبار نظري من ١٥ درجه ،ك
 وواجب من ٥ درجات
 وباقي الدرجات على حضور المعمل والتطبيق . 


الجزء النهائي مُقسم على :
اختبار عملي من ٣٠ درجه في احدى المواضيع السابقه واختبار شفوي في نفس الوقت 
اختبار OSPE من ١٠ درجات . 
واختبار نهائي نظري من ٢٠ درجه . 

* يتطلب منكم توفير اسنان بشروط خاصه ، والمهم توفيرها من وقت مُبكر. 
* المعمل الذي قد يفوتكم احرصوا على تعويضه في ابكر وقت ، -لو ما ضبطت -لا تنسوا حضوره آخر الترم 
* التدوين مهم جداً في المعمل وقت الـdemonstrations لأن بعض الخطوات قد تكون كثيره ووقت التطبيق من الممكن نسيانها، التدوين يفيدكم لاحقاً حتى وقت العيادات . 

استمتعوا فيها 💕. 

مقدمه في الاستعاضه الثابته ٢ (introduction To fixed prosthodontics ): 
الفيكسد هذا الترم كان أخف ماده ، وكان دائم يُحضر كَمواساه وجبر خاطر لنا . 

الجزء النظري : 
يتناول التركيبات الثابته المُتصله او ما يُعرف بالجسور (bridges) ، المعلومات جديده لكن غير كثيره وهذا اللي يجعل الماده هذا الترم خفيفه وحلوه ولطيفه. 

المعمل : 
على شاكلة المستوى السابق ، يتم تطبيق بعض انواع التصاميم المعينه على الاسنان مشابهه جداً لتطبيق العملي سابقاً ، فيه مواضيع كذلك بتطبقون عليها في المعمل وكلها سهله مثلاً ، الحشوات الخاصه بالأسنان المُعالج عصبها ، وطريقة اخذ طبعه لها ...... إلى آخره. 

التقييم الشفوي يكون متبوع دائماً بأي تطبيق عملي في المعمل ، وكما جرت العاده في كلامي لا تأخرون شيء ابداً ابداً ! احرصوا دائما تتقيمون في أبكر وقت وما تأجلون أي شيء . 

الدرجات في الجزء الأول مُقسّمه على :
إختبار نصفي من ١٠ درجات  
واجب من ٥ درجات 
وباقي الدرجات على التقييمات العمليه في المعمل 


الجزء النهائي مُقسم على: 
 اختبار عملي من ٤٠ درجه 
جزء يكون فيه (bridge preparation ) والجزء الاخر أخذ طبعه (impression) . 

واختبار نهائي من ١٠ درجات . 
حقيقه الماده هذا الترم كانت شافعه له ولكل ما مرّ فيه ، اضمنوا فيها درجات عاليه لأنها سهله ❤️. 

حرصت أن أدُرج تجربتي لهذا الترم في آخر التدوينه فضلاً عن بدايتها لئلا يشعر القارئ من البدايه بالإحباط ، بالنسبه لي هذا المستوى لم يكن المُفضّل بالنسبه لي 
وحقيقه أني إلى الان غير قادره على تحديد السبب وراء ذلك. 
لكن في النهايه تجاوزته وتجاوزناه جميعاً ، وعلى خلاف المتوقع فقد تجاوزته بنتائج ممتازه وعلى الاقل فاقت توقعاتي ، الحمدلله. 
ولكن هذا الأمر لا يجعل هذا المستوى سيء بالضروره.  

نصائح عامّه: 
• أهم نصيحه هذا الترم هي عدم التأجيل ، لا للتأجيل في أي شغل أو واجب أو مهمه مهما كانت ، بالعكس التبكير بل الاستباق افضل بكثير من تراكم المهمات. 

• هذا المستوى كان فيه ضغط ، على كافة الاصعده. ومن الطبيعي جداً ان يكون جدولكم في يومٍ مَّا يحتوي على عياده في الصباح وفي الوسط اختبار ميد تيرم ، ويليها عياده إلى الرابعه عصراً ! 
وقد تمرّ بكم أوقات حتى تسترقون لحظات للهروب من العياده لمراجعة سؤال أو معلومه . 
لكن على الرغم من ذلك رؤية النتائج النهائيه للحشوه مثلا او للطقم النهائي، دائماً كانت مُرضيه للخاطر وتهوّن كل التعب . 

• احرصوا دائماً -واعتقد أن هذه النصيحه على محمل شخصي- على التنفيس عن الضغط أو الايام المُرهقه ، بمكافآت نفسيه وأشياء محببه للنفس بإختصار "الهروب" الحياه ليست دائماً دراسه ولا ركض إلى مالا نهايه! 

•احرصوا دائماً على تعويد انفسكم على القراءه ، القراءه من المراجع ومن ملفات الـPDF المحاضرات والسلايدات غير كافيه في اغلب الأحيان . 

•لا تدخلون العيادات وأنتم على غير بيّنه عن ماذا ستفعلون. معظم العيادات الشغل فيها روتيني وبعضها في كل موعد خطوه جديده ، كعيادات التركيبات مثلاً ، القراءه و الاطلاع قبل بيوم مفيده جداً. 

• دائماً احرصوا على التأكد من تدوين تقييمكم والدرجه في ملف الدكتور. كثير حالات لم تحتسب او تقييمات في المعامل كذلك بسبب هذا الخطأ . 

• لا تتورترون ابداً ، التوتر يأكل طاقتكم ويفقدكم حتى القدره للتحكم بأناملكم. مع إيماني ان التوتر قد يكون امر محمود في كثير من الأحيان ، كون اني أتوتر معنى ذلك أني اتطلع لآداء افضل ما عندي. لكن توتروا وافرغوا كل طاقة التوتر قبل العياده وواجهوا المرضى بكل قوه وثقه. 

• من وين نلقى مرضى ؟ 
الخيارات كثيره ، كل ماده عندها قائمه بالمرضى المناسبين لكل مقرر ، ممكن عن طريق العيادات الاخرى مثلاً عيادات البريو لو وجدتوا اثناء الفحص حالات قد تناسب الاوبريتف فَـ خير وبركه! ممكن كذلك عن طريق تبادل المنافع مع المستويات الاخرى ، واذكر كثير أنقذوني بعض البنات ❤️
ممكن عن طريق وضع إعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي وهكذا الطرق كثيره ، ولا تقلقون من ناحية عدم إكمالكم للمتطلبات في وقت قياسي ، بتكملونها جميعها باذن والله وزياده . 

• تعاونوا دائماً ، وساعدوا بعض ابداً لا تبخلون بالمساعدة مهما كانت. 

• اسألوا اسألوا اسألوا ، في أي وقت وعن أي شيء. 

•لا تجلسون في العيادات فاضين، ابداً من الممكن أن يأتي مريض بشكل مفاجئ ويحالفكم الحظ مثلاً،أو تكونون مساعدين مع أصدقاءكم او ممكن تلقون سن إضافي في أي حاله ، أو ممكن تطبقون أي شغل او تستفسرون عن أي موضوع عندكم شكوك حوله ، المهم لا تجلسون فاضين. 


• بشكل عام تعلموا من أخطاءكم وعادي جداً لو اخطأتوا وعادي جداً لو حصلت معكم اي مشكله بالعكس استفيدوا من اخطاءكم واحرصوا على تصحيحها من وقت مُبكر لو قدرتوا ، على الاقل قد لا يكون الخطا لاحقاً ظاهر بشكل جليّ في النتيجه النهائيه. 

• قد تمرّ بكم لحظات لا مُنتهيه من الاحساس بالفشل أو الخوف والتردد ، قد تختمون جميع ما تعرفون من أدعيه عند رؤية الاشعه بعد الحشوه النهائيه في علاج العصب ! 
قد ينكسر السن في اللحظه اللي بتسلمونه فيه للتقييم، أو يطير "الكلامب" بعد تثبيت الـrubber dam
في فم المريضه وتبدأ رحلة البحث عنه في ارجاء العياده 
واللحظه اللي ينتابكم فيها سؤال ليه أنا هنا؟ 

وكثير، لكن صدقوني مافيه اعظم من شعور المظهر النهائي للحشوه بعد تلميعها وشكر المريضه لك على أن يدك خفيفه❤️! ولا لحظة تركيب الطقم النهائي بعد ١٣ إسبوع من العمل في فم مريضه ورؤيتها تبتسم به ، ولا أعظم من تسليم ٦ أسنان ذات عصب محشي وبتقييمات كامله ، ولا إنهاء المتطلبات لكل المواد ❤️❤️❤️❤️. 

استمتعوا دائماً، كل لحظه تمر وكل تجربه قد لا تُعاش مره اخرى ، على الرغم من كل شيء استمتعوا دائماً. 

اعتذر لو كان كلامي عن هذا المستوى قد تخلله بعض السلبيه ، لكن مجاراةً للصدق ذكرت تجربتي الحقيقيه وذكرت اني تغلبت عليه في النهايه وبأفضل النتائج!- على الاقل ولا مره بكيت في هذا المستوى وهذا لوحده يعتبر انجاز😂- .

أتمنى لكم ترم موفق ومليء بالتجارب المُبهره 💕


متواجده دائما على تويتر :@iathiir

لا تنسوني و"جيهان قاسم" من صالح دعاءكم❤️. 
دُمتم بحب❤️. 

هناك تعليق واحد:

  1. ظهور الاسنان عند الرضع علامات التسنين و علاجها و ترتيب ظهور الاسنان اللبنية عند الاطفال. موقع جيد اعجبني و معلوماته مفيدة و ممتعة حقيقة

    ردحذف

سنة سادسة طب أسنان (ترم التخرج)🎓💕💕💕

    تحية طيبة ، وأسعد الله اوقاتكم جميعها بكل خير ❤️  اهلًا وسهلًا بكم مجددًا  وصلتوا لهذه التدوينه ؟ مبارك وصولكم لها ..  بِتّم على مشارف...